مميزات وعجائب متفرقة عن اللغة العربية

الأستاذ محمد حامد 7:14 م

كلمة واحدة جمعت ثلاثة أحرف وفعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثان
فأسقيناكموه
( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) الحجر (22)

الفاء: حرف عطف
أسقينا: فعل ماض مبني على السكون لالتحاقه بنا الفاعلين
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول.
الميم: للجماعة ، حرف لا محل له من الإعراب.
الواو: للاشباع ، حرف لا محل له من الإعراب. (ليست واو الجماعة)
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.




 الضاد والظاء في كلمات متقاربة
الحظ: البخت.
أما الحض فمعناه: الحث.

حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.
حظر: منع.
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.

ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.

أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.

ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }

الغيظ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.

الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.

الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.

فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).

الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.

الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.

الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.

الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.

ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.

الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.

العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.

العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.

العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.

العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.

الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.

القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.

التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.

القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة

نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس

عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }

المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.

النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.

بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.

البيظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيض: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.

نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.

نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.

نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.




هناك جمل في اللغة العربية لا تستحيل بالانعكاس ( اي لا تتغيير بعكس حروفها) وهي كثيرة و مشهورة:
ومنها :

أرانا الإله هلالا أنارا
حوت فمه مفتـوح
دام علا العماد
ربك فكبر

 سر فلا كبا بك الفرس.
سـور حمـاه بربها محروس
طبخ رفيقي فرخ بط
عقرب تحت برقع
 كبر بربك
كبر رجا اجر ربك‏.‏
كل في فلك‏
بكر معلق تحت قلع مركب
كمالك تحت كلامك
لا بقا للإقبال

أفعال من حرف واحد
لا توجد أفعال ماضية أو مضارعة من حرف واحد و تأتي بعض أفعال الأمر على صورة حرف واحد وهي في الحقيقة تنتمي إلى اللفيف المفروق من أقسام الفعل
ذكرها الخضري في حاشيته على شرح ابن عقيل و ذكر معناها و كيفية إسنادها للواحد المذكر ثم المثنى مطلقا ثم الجمع المذكر ثم الواحدة ثم جمعها
قال الشيخ الخضري :
قالوا عيانا لمـن ترجـى شفاعتـه :::: ق المستجيـر قياه قـوه قـي قيـن
وإن صرفت لوال شغـل آخـر قـل ::::شغـل هذا ليـاه لـوه لـي ليـن
و إن وشى ثوب غيري قلت في ضجر:::: الثوب ويك شيـاه شوه شي شيـن
و قـل لقاتـل إنسـان علـى خطـأ :::: من قتلـت ديـاه دوه دي ديـن
و إن هموا لم يروا رايى أقول لهـم ::::الرأي ويك ريــــاه روه ري ريـن
و إن هموا لم يعوا قولي أقـول لهـم :::: القول من عيـاه عـوه عـي عيـن
و إن أمـرت بـوأي للمحـب فقـل :::: مـن تحب إيــاه أوه إي إيـن
و إن أردت الونى و هو الفتور فقل :::: ن بـا خليلي نيـاه نـوه نـي نيـن
و إن أبى أن يفئ بالعهد قلـت لـه :::: يا فـلان فيــاه فـوه فـي فيـن
و قل لساكن ف/ قلبي إن سواك بـه ::::القلب من جياه جـوه جـي جيـن

الأفعــــــال هي :
قِ : من الفعل " وَقَى
ل : من الفعل " ولى "
ش : من الفعل " وشى "
د : من الفعل " ودى "
ر : من الفعل " ورى "
ع : من الفعل " وعى "
إ : من الفعل " وأى "
ن : من الفعل " ونى "
ف: من الفعل " وفى "
ج : من الفعل " وجى "

كنيات والقاب للاسماء
أم الحرب : الراية
أم الرأس وأم السمع : الدماغ
أم درين : الأرض المجدبة
أم القوم : رئيسهم
أم شملة : الشمس والدنيا والخمرة
أم ليلى : الخمر
أم سمحة : العنز
أم طلبة : العقاب
أم الشر : تجمع كل شر على وجه الأرض
أبو المنذر وأبو يقظان : الديك
أبو الأشبال وأبو الحارث وأبو الحرث وأبو حفص : الأسد
أبو مالك وأبو منهال وأبو يحيى وأبو الإصبع وأبو الأبرد : النسر
أبو مدلج : القنفذ
وأبو مالك : الجوع والكبر
أبو عوف : الجراد
ابن سمير : الليل الذي لا قمر فيه
ابن نعامة : الطريق
بنت الشفة : الكلمة
بنات الفكر : الآراء
وأبو بنات عبر : الكذاب
بنو الغبراء : الفقراء .
أم القرى : مكة المكرمة
أم الطريق : معظمها
أم رمال وأم عتبان وأم عتاب : الضبع
أم جندب : الداهية والغدر
أم عطية : الرحى
أم اللهيم : الموت
أم عامر وأم عمرو : المقبرة والضبع والحرب
أم حباب وأم درز وأم وافرة : الدنيا
أم قشعم : أنثى النسر
وأم كل شيء : أصله وعماده .
أبو جابر : الخبز
أبو جاد : الباطل والمستجدي
أبو مزاحم : الفيل
أبو جعدة : الذئب
أبو عمرة : الجوع
أبو لبينى : ابليس
أبو المرأة : زوجها .
ابن ذكاء : الصبح
ابن السرى : المسافر ليلا
ابنة ابليس : لبينى
بنات الليل : الأحلام والهموم
بنات عبر : الباطل
أمهات الدر : الأطباء
أم الكتاب : الفاتحة والآية والقرآن
أم النجوم : المجرة
أم جابر : السنبلة والهريسة
أم عبيد : الصحراء
أم الوليد وأم حفصة : الدجاجة
أم عوف : أنثى الجراد
أم رجيه : النحلة
أم غياث وأم عقبة وأم العيال : القدر
أم صبار وأم صبور : الداهية والحرب الشديدة
وأم الخير : تجمع كل خير
أبو صابر : الملح
أبو عثمان : الثعبان
أبو الحصين : الثعلب
أبو الجون : النمر
أبو جامع : الخوان "طاولة الطعام"
أبو ليلى : الضعيف
أبو الأضياف : الكريم
ابن جلا : الرفيع الشرف
ابن ابليس : لاقيس
ابنة الجبل : الحية والصدى
بنات بئس : الدواهي
بنات وردان : الصراصير
البنيات : الأقداح الصغيرة

من عجائب اللغة العربية و التي لا توجد في غيرها من اللغات :

المثنّى الدال على كائنين غير متشابهين مثلا:

الوحيان: القرآن والسنة
الثقلان : الإنس والجان
الوالدان : الأب و الأم
الداران : الدنيا و الآخرة
العشاءان : المغرب والعتمة
الأصغران : القلب و اللسان
الأصفران : الذهب والزعفران
العراقان: البصرة و الكوفة
الرافدان: دجلة و الفرات
الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية
الأعجمان: الطير والوتر
العسكران: عرفة ومنى
الأخبثان: السهر والضجر
الأسودان: التمر والماء
الأبيضان: الماء واللبن
الطريدان- الجديدان- الأصرمان: كلها تطلق على الشمس و القمر
الأبردان: الظل والفيء
العصران : الليل و النهار
الأثرمان: الدهر والموت
الأجوفان: البطن والفرج
الأحمدان: الأمن والسلامة
الأخضران: العشب والشجر
الأذلاّن: الحمار، والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
الأزهران، الدائبان، القمران، النيّران : الشمس و القمر
الأسمران: الماء والقمح أو الماء والرمح
الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم
الأطيبان: الطعام والشراب
الأعميان: لليل والسحاب أو السيل والحريق
أيضا الأيهمان: السيل والحريق
الأغزران: البحر والمطر
البحران: بحر العرب وبحر الروم
البردان: الغنى والعافية
البليّتان: المرض والفقر
الثاويان: البدو والحضر
الجيشان: القوة والشباب
الحجران و النقدان: الذهب والفضة
الحسنيان: النصر والشهادة
الحرمان و المكتان: مكة والمدينة
الخافقان: الشرق والغرب
الخائنان: الجوع والعري
الدمان: الكبد والطحال
الزهراوان: سورتا البقرة وآل عمران
الشيخان و العمران: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما و الشيخان أيضا البخاري و مسلم
الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم
الضرتان: حجرا الرحى
الباكران: الصبح و المساء
الكريمان: الحج والجهاد
الذبيحان: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
الحكمان: الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وكانا حكمين في النزاع بين علي كرّم الله وجهه ومعاوية رضي الله عنه
الحسنان و السبطان: الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة