عجائب فى معانى الحروف وتكوين الفعل الثلاثى

الأستاذ محمد حامد 7:53 م

معاني حروف الافعال

لكل حرف من أحرف العربية خصوصية قائمة بذاتها تستطيع النفس تذوقها دون أن يكلف العقل نفسه عناء التفكير في أثر تلك الحروف على النفس ،.
و من المعروف أن أصل الكلمة العربية هي صيغة الفعل الماضي الثلاثي مثل : أكل ، شرب ، ضرب ، زرع . ثم يتم اشتقاق الصيغ الأخرى من ذلك .
ولو أخذنا حرفين من الفعل الماضي الثلاثي لوجدناهما يؤديان معنى واحداً ثابتاً ، ثم حين نضيف الحرف الثالث فإنه يحدد ماهية وكيفية هذا المعنى الثابت ، وكمثال على ذلك نذكر الحرفين فاء وراء حيث نجدهما يحملان دائماً معنى التباعد وحين نضيف إليهما حرفاً ثالثاً مختلفاً في كل مرة فإن الحرف الثالث هذا هو الذي يحدد كيفية التباعد الذي هو أصل المعنى لاجتماع الفاء بالراء ، وإليكم الأمثلة :

فـَرَجَ : فتح ووسّع وباعد بين شيئين
فرَدَ : مدّ أطراف الشيء وباعد بينها
فرَرَ ( فرَّ ) : ابتعد بنفسه عن المكان
فرَزَ : باعد بين أشياء مختلفة فجعل كل مجموعة متشابهة معاً .
فرَسَ ( افترس ) : باعد بين الفريسة وبين القطيع ليسهل اصطيادها
فرَشَ : باعد بين أطراف شيء حتى يكون منبسطاً .
فرَطَ : باعد بين حبات الخرز المنظومة عن طريق قطع سلكها .
فرَعَ ( فرع الشجرة ) : جزء نبت من الأصل وتباعد عنه .
فرَغ : ( فرغ من العمل وفرغ من الشيء ) انتهى من معالجته وابتعد عنه .
فرَق : ( فرّق وافترق ) تباعد بعضه عن بعض .
فرَكَ : ( فرك الجوز والقمح ) دلّكه حتى تباعدت القشرة عن الحبة .
فرَمَ : ( فرم اللحم والتبغ ) باعد بين أجزائه مسافات قصيرة بتقطيعه .
فري : فرّى الشيءَ أي قطّعه وشقّه وباعد بين أجزائه .

ولو اخترنا أي حرفين آخرين وزوّدناهما بحرف ثالث مختلف في كل مرة فسوف نجد للحرفين الأول والثاني معنى ثابتاً يحدد الحرف الثالث كيفيته . وكمثال آخر سنأخذ الحرفين غ ، ر ، لنجد معناهما الثابت هو دخول شيء في شيء وغالباً ما يكون دخول شيء صغير في شيء أكبر منه ، وحين نضيف حرفاً ثالثاً مختلفاً في كل مرة فسوف تتحدد لنا كيفية هذا الدخول :

غرَبَ : ( غربت الشمس ) دخلت وراء الأفق .
غرَرَ : ( غرّر به ) أدخل في روعه باطلاً على شكل حق .
غرَزَ : ( غرز الإبرة ) أدخلها في الشيء .
غرَسَ : ( غرس الغصن ) أدخل طرفه في التراب .
غرض : أصل معناها هو الهدف الذي يرمونه بالسهام ( والسهام تدخل فيه ) .
غرَفَ : أدخل يده في الماء ليأخذ براحته شيئاً منه .
غرقَ : دخل في الماء وغاص .

ولو أخذت الحرفين ش ، ع وأضفت ثالثاً مختلفاً في كل مرة لوجدت معنى متقارباً دائماً لأشياء دقيقة تجمعت معا لتصبح شيئاً واحداً كبيراً في مثل الشَّعر والشِّعر والشَّعب وشعاب الجبل وأشعة الشمس وشَعث الشَّعر .
ولو أخذت الحرفين ق ، ذ وأضفت ثالثاً مختلفاً لأعطوك معاني لأشياء مذمومة مثل القذح ( الشتم ) والقذر والقذع ( الفاحش من السباب ) والقذف والقذى .
ولو أخذت الحرفين ك ، ث وأضفت ثالثاً لوجدت معنى الكثرة في مثل كث الشعر والكثافة والكثرة والكثل ( الجمع ) والوعاء الأكثم ( المملوء ) وكثبان الرمل .

ورغم أن بعض المعاني دقيق ويحتاج الى تصوّر عميق أحياناً ، ولكنها جميعاً لا تخرج عن نطاق المعنى المستقل لاجتماع حرفين معاً ويقوم الحرف الثالث بتحديد الكيفية التي يكون عليها هذا المعنى ، وأظن أن هذا النظام العجيب غير متوافر في لغات العالم الحية ، وأن اللغة العربية تمتاز به عن سائر اللغات ، فهل يعقل أن يكون العرب القدماء قد توافقوا على هذا النظام العجيب ؟


المرجع :

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?ArticleID=7395




ب ر تفيد معنى ظهور الشيء والزيادة والارتفاع

برّ : البـِر بكسر الباء هو الإحسان ( وفيه معنى الزيادة ) ، والبـَرّ بفتح الباء هو الخلاء الواسع ( وفيه معنى الزيادة ) .
برأ : خلق من العدم على غير مثال سابق ( وفيه معنى ظهور الشيء ) ومن أسماء الله تعالى البارئ .
برث : البرثن وجمعها براثن ، وهو ما يظهر في مقدمات أصابع الطيور الجارحة والسباع ( وفيه معنى الظهور والزيادة ) .
برج : يقال برجَ الشيءُ أي ظهر وارتفع ، والبرج وجمعه أبراج وبروج وأبرجة هو البناء المرتفع .
برح : زال بعد أن كان ظاهراً ، ويقال برح الخفاءُ أي وضح الأمر ، وبـَراح هو اسم علم للشمس ( ارتفاع وظهور ) .
برد : البُرد هو ثوب يلتحف به ( وفيه معنى الزيادة لأن الأثواب الأخرى لا يلتحف بها ) .
برز : برز يبرز بروزاً فهو بارز ( ظاهر ومرتفع ) .
برش : برِشَ بـَرَشاً أي كان على جلده نقط بيض فهو أبرش وهي برشاء ( معنى الظهور ) .
برص : البرصُ مرض جلدي تظهر معه بقع على الجلد ( ظهور ) .
برع : برع براعة ً أي فاق علماً أو فضيلة أو جمالاً ( معنى الزيادة والارتفاع ) .
برق : البرقُ فيه معنى الظهور والارتفاع .
برك : يقال بركت الناقة أي قعدت على الأرض وبرك الفيل ولا يقال بركت القطة ولا برك الكلب لأن الفرق في الحجم يجعل الناقة والفيل يأخذان من الأرض مكاناً زائداً عن مكان غيرهما . والبـَرَكة تعني الزيادة والنماء .
برم : يقال بـَرَمَ الحبلَ أي فتله طاقين ، فالحبل مبروم وبريم ( وفيه معنى الزيادة ) .
برن : يقال بـَرْنَسَهُ فتبرنس أي ألبسه البرنس فلبسه ، والبرنس هو كل ثوب يكون فيه غطاء الرأس جزءً منه متصلا به ( وفيه معنى الزيادة ) ، والبرنس قلنسوة طويلة كانت تلبس في صدر الإسلام .
برى : يقال برى القلمَ أي نحته ليظهر الجزء الذي يُكتب به ( معنى الإظهار ) ، ويقال تبارى الفريقان تبارياً أي تسابقا ( وفيها معنى الظهور والزيادة ) لأن كلا الفريقين يريد أن يفوز .





ب ز تفيد معنى الزيادة والتميز والبروز
بز : بز الشيءَ وابتزّه منه أي أخذه قهراً ( تميّز في طريقة الأخذ ) ، وبزّ أنداده أي غلبهم وتفوق عليهم ( معنى التميز والبروز ) .
بزج : يقال بَزَجَه بزجاً أي فاخره ( اظهر تميزه عنه ) ، بَزَّجَهُ أي زيّنه وحسّنه ( تمييز وإبراز ) .
بزِخَ : بزِخَ بَزَخاً أي خرج صدره ودخل ظهره فهو أبزخ وهي بزخاء ( بروز ) .
بزَرَ : بزر الإناءَ بزراً أي ملأه ( زيادة ) ، ويقال فلان بزر كلامَه وتوْبلهُ أي زاد فيه ( زيادة ) . ويقال : مثلي لا يخفى عليه أبازيرك ، أي زيادتك في القول . والمرأة البزراء أي الكثيرة الولد ( زيادة ) .
بزع : بزع الغلامُ بزاعة أي صار ظريفاً ( معنى التميز ) فهو بزيع وهي بزيعة ، ويقال : تبزّع الشرّ أي تفاقم ( معنى الزيادة ) . والبزيع هو السيد الشريف ( تميز ) .
بزغ : يقال بزغت الشمس أي طلعت ( معنى البروز ) .
بزم : يقال بزمَ الناقة َ أي حلبها بالسبابة والإبهام فقط ( معنى التميز ) .




ب س تفيد معنى كل عمل يؤتى برفق ولين أو بسلاسة ومثابرة .
بسّ : بسّ الإبلَ أي ساقها سوقاً ليناً ( معنى اللين ) فقال لها بـِسْ بـِسْ ، وأبَسّ بالناقة إبساساً أي دعاها للحلب متلطفاً بها ، والبَسوس هي الناقة التي لا تحلب إلا على الإبساس .
بسر : بسر القرحة أي عصرها وشدها ( معنى المثابرة ) ليعالجها . وابتسر الشيءَ أي أخذه طرياً ( معنى اللين ) ، والبُسر هو الغض من كل شيء .
بسط : بسُطَ الرجلُ بساطة أي كان بسيطاً ( معنى اللين ) ، وبسَط يده أي مدّها ( معنى السلاسة ) ، والبساط هو فراش يمدّ على الأرض للجلوس عليه ( معنى اللين ) والبسيط ضد المركّب والمعقد ( معنى اللين والسلاسة ) .
بسق : بسق النخل أي ارتفعت أغصانه وطال ، وبسق الرجلُ أصحابَه أي علاهم بالفضل ( معنى السلاسة والمثابرة ) .
بسل : يقال بسل الرجل أي صار شجاعاً ، واستبسل في القتال أي بذل فيه كل مستطاعه ( معنى المثابرة ) .
بَسَمَ : بسم وابتسم وتبسّم أي ضحك برفق من غير صوت ( معنى الرفق واللين ) .



بص تفيد معنى الكثرة والوضوح

بصّ : أي برق وتلألأ ( معنى الوضوح ) ، والبصيص هو البريق واللمعان .
بصر : بصُر أي رأى ( معنى الوضوح ) قال تعالى : فبصُرتْ به عن جنُبٍ وهم لا يشعرون . والبصَر هو حاسة الرؤية .
بصعَ : يقال بصَعَ الماءَ بصعاً أي جمعه جمعاً ( معنى الكثرة ) .
بصل : يقال تبصّلَ القشرُ أي تكاثف ، والبصل نبات متعدد الطبقات ( معنى الكثرة ).
بصم : يقال ثوب ذو بُصْم أي كثيف كثير الغزل ( معنى الكثرة ) .
بصا : يقال بصا غريمَه بصواً أي أخذ منه كل ما ملكت يداه ( معنى الكثرة ) .




بض تفيد معنى الشيء القليل
بضّ : أي كان رقيق الجلد ناعمه في سِمن فهو بضٌّ وهي بضّة ، وبضت العين أي دمعت ، ويقال فلان ما تبضّ عينه أي لا يبكي بل ولا حتى يدمع ( معنى القلة ) ، وبض الماء أي سال قليلا قليلا ( معنى القلة ) ، وبض الحجر أي رشح منه الماء بما يشبه العرَق ( معنى القلة ) ، ويقال تبضض الرجل حقه من فلان أي أخذه قليلا قليلا ( معنى القلة ) .
بضع : البـِضع هو الشيء القليل ، والمِبضَع هو آلة يشق بها الجلد شقا دقيقا ( معنى القلة ) ، والبضعة هي القطعة من اللحم ، والبضع هو ما بين الثلاثة والتسعة ، يقال بضع نساء وبضعة رجال ( معنى القلة ) ، والبضاعة هي ما يتخذ من الأشياء للبيع ويبدو أنها تحمل في الأصل معنى القلة لأنها وردت في القرآن الكريم بهذا المعنى .
 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة